التلاتاء 18 سبتمبر 2018
آخر الأخبار .
بلاغ المكتب الوطني في شأن توزيع مناطق التفتيش 7-11-2016 -- "أحدثت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لجنة موسعة تحت إشراف الكتابة العامة والمفتشيتين العامتين للوزارة وبمشاركة المديريات المركزية المعنية : ..."
30/4/2016 تاريخ مؤتمر جهة مراكش آسفي -- "دعوة لحضور الجمع العام لجهة مراكش - أسفي تتشرف اللجنة التحضيرية لتجديد المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم لجهة مراكش –"
أجتماع المجلس الوطني -- "الأخوات و الإخوة أعضاء المجلس الوطني تحية عالية و بعد يشرفني إخباركم أن المجلس الوطني سينعقد السبت 18 أكتوبر 2014 على الساعة العاشرة صباحا مقر ..."
أية اختصاصات للتفتيش في سياق الإصلاح /أكجيل -- "يكاد يجمع جل المتتبعين للشأن التربوي على أن ملف التفتيش بالمنظومة التربوية من الملفات التي لم تأخذ نصيبها من الاهتمام خلال مختلف الإصلاحات التي ..."
إخبار -- "السلام عليكم في طار تتبع المكتب الوطني واللجنة النقابية المنبثقة عنه  لوضعية حوالات شهر يناير 2015 للسيدات المفتشات والسادة المفتشين المتقاعدين ..."
إخبار المكتب الوطني 20-9-2014 -- "عقدت خلية الأزمة المنبثقة عن المكتب الوطني بالدارالبيضاء يومه السبت 20 شتنبر 2014 اجتماعا طارئا امتد من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة السادسة مساء، ..."
إخبار المكتب الوطني فاتح أكتوبر2014 -- "استجابة للدعوة التي تلقاها، عقد المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم لقاء مع وزارة التربية الوطنية يوم فاتح أكتوبر 2014 بمقر الوزارة بباب الرواح، حضره ..."
إخبار بعقد جمع عام / شتوكة أيت باها -- "بلاغ بعقد جمع عام إقليمي             ..."
إخبار جهوي دكالة-عبدة 17/11/2014 -- " إلى الزميلات المفتشات و الزملاء المفتشين : ينهي المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بجهة دكالة – عبدة إلى علمكم أنه على إثر توصل بعض المفتشات ..."
إعلان الدار البيضاء لمبادئ اتفاقية إطار -- "الديــــبــــاجــــة - إيمانا منها بأهمية العمل المشترك والتكامل في الأدوار والوظائف خدمة لمنظومة التربية"
إلى الزميلات والزملاء مفتشات ومفتشي التوجيه والتخطيط -- "إلى الزميلات والزملاء مفتشات ومفتشي التوجيه والتخطيط: في إطار الحملة الانتخابية الخاصة باللجان الثنائية، وبكل روح نقابية رياضية :-) ... أقول:"
اجتماع المجلس الوطني 15/3/2015 -- "السلام عليكم    سيتم عقد دورة المجلس الوطني بتاريخ 15 مارس 2015 على الساعة التاسعة و النصف صباحا بمقر الأعمال الاجتماعية للمصالح المركزية ..."
استجواب المساء مع الكاتب الوطني -- "  وزارة التربية الوطنية مصرة على المضي وحيدة في طريق الإصلاح أجرى الحوار : أحمد مشكح سؤال 1 :  وقعتم كنقابة مفتشي التعليم شراكة ..."
استجواب جريدة العلم للكاتب العام10-2-2016 -- سؤال 1 - ماهي الشروط التي تتطلبها التعبئة الشاملة لانخراط كل مكونات التربية والتكوين بمن فيهم المفتشين في التنزيل الفعال للتدابير ذات ..."
استجواب جريدة رسالة الأمة مع بن شريج 9/11/2016 -- "لا يمكن الحديث عن الارتقاء بأي مكون من مكونات المنظومة التربوية  في ظل خصاص أزيد من 40000 مدرس وأزيد من 2000 إداري، وأزيد من 4000 مفتش"
استجواب مع الكاتب الوطني -- "بمناسبة الدخول 2014/2015 نشرت صحيفة الناس استجوابا مع الكاتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم  كيف ترون مساهمة المفتشين في الدخول المدرسي الحالي؟  "
استجواب مع النائب الأول للكاتب الوطني -- "التاريخ: 4-02- 2015       جريدة العلم                             الملحق التربوي. العدد 23132 عبد القادر أكجيل نائب الكاتب العام لنقابة مفتشي ..."
استجواب مع جريدة المساء –17شتنبر2016 -- "صدر اليوم الثلاثاء 20/9/2016 استجواب للكاتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم بجريدة المساء هذا نصه سؤال 1 : يتميز الدخول المدرسي الحالي بجملة من ..."
استشراف مستقبل هيئة التفتيش / العلام -- "  يعتبر تجديد مهنة التفتيش بجميع مكوناتها (التعليم الابتدائي، التعليم الثانوي، التخطيط التربوي، التوجيه التربوي، المصالح المادية والمالية) ..."
افتتاح اليوم الدراسي الوطني -- "افتتاح اليوم الدراسي الوطني 29/11/2014"
الأستاذ المتعاقد وقصر نظر وزارة التربية الوطنية -- "أصدرت وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني مراسلة أسمتها مذكرة في شأن تنظيم تكوين الأساتذة الموظفين بموجب عقود خلال الموسم الدراسي 2017/2016 تحت ..."
الأستاذ المصاحب وسياسة الهروب إلى الأمام -- "مــــــــــــــــــقـــــــــــــالـــــــــــــة "الأستاذ المصاحب وسياسة الهروب إلى الأمام"، جريدة الأحداث المغربية، عدد 5852، يوم الخميس 17 مارس ..."
الارتباك والتخبط -- "الارتباك والتخبط سمة القرار السياسي التعليمي بالمغرب ذ.عبد الرحمن العطار  باحث بربوي السياق: لمعرفة طبيعة القرارات السياسية التي تتخذ ..."
البيان رقم 2 مكتب الحوز -- "عقد المكتب الإقليمي لنقابة مفتشي التعليم بالحوز اجتماعا بتاريخ 16 يونيو 2017 ؛ خصص جزء منه لتدارس البيان التوضيحي الصادر عن المديرية الإقليمية بالحوز ..."
الترقية بالاختيار والرؤية الاستراتيجية 2015- 2030 -- "  أصدرت وزارة التربية الوطنية مذكرة تحت عدد 113/15 بتاريخ 2 نونبر 2015 في شأن الترقية في الدرجة بالاختيار برسم سنتي 2014 و2015، موقعة من طرف ..."
التكليف بمهام المسؤولية مخالف للقانون الجاري به العمل -- "من أجل الاعتقاد:          من أجل رفع الظن إلى درجة الاعتقاد، أجدني أورد مسوغات أعتقد أنها بررت صدور مذكرة ..."
الجغرافيا ووظيفتها التربوية -- "الجغرافيا بين البحث عن هويتها الإبستمولوجية ووظيفتها التربوية عبد المولى بلفقيه، مركز الدكتوراه، كلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس،الرباط(*)"
العلم تستجوب النائب الأول للكاتب العام لنقابة مفتشي التعليم -- "عبد القادر أكجيل النائب الأول للكاتب العام لنقابة مفتشي التعليم في استجواب مع جريدة العلم الاستجواب"
اللائحة الإضافية لترقي مفتشي الابتدائي 2015 -- "اللائحة الإضافية لترقي مفتشي التعليم الابتدائي  الـــرابـــط"

في بحث تربوي تطرق إلى واقع اشتغال المدارس الجماعاتية وسبل تحسين أدائها وتجويد مردودها؛ تم الوقوف على واقع اشتغال هذا النوع من العرض التربوي من خلال دراسة تألفت من شقين؛ شق توثيقي وشق ميداني،

اِقرأ المزيد...

لقد أجمعت كل التشخيصات والتقييمات الوطنية والدولية المنجزة مؤخرا على أن الإصلاحات المتعاقبة على منظومة التربية و التكوين لم تعالج إشكالية النموذج البيداغوجي للمدرسة المغربية،  حيث أنها لم تصل بعد إلى

اِقرأ المزيد...

ما حصل مؤخرا من تسريب لموضوع الامتحان الوطني للبكالوريا، في مادة الرياضيات للعلوم التجريبية بمسلكيها، ولمسلكي الكهرباء والميكانيك التقنيتان، عُد حدثا خطيرا ومدبّرا، ومرتكبوه غير "وطنيين"، مما

اِقرأ المزيد...

لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني كلام ود

عبد العزيز قريش

معطى:

         تعلم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني علم اليقين:

ـ أنها الجهة العلمية التي تنطق بلغة العلم والاختصاص والقانون. وأنها الجهة الوطنية التي تؤهل النشء على هذه اللغة وتربيه على ذلك؛

ـ أنها الجهة الوطنية التي تمكن النشء ورواد مدارسها ومؤسساتها من مناهج البحث العلمي ومن التفكير المنطقي والموضوعي؛

ـ أنها الجهة الوطنية التي تنأى بذاتها عن السقوط في الهفوات الأدائية لما لها من انعكاس على النشء؛

ـ أنها الجهة الوطنية التي تكون النشء في مجال كتابة الوثائق الإدارية بلغة إدارية ملتزمة بقواعدها؛

ـ أنها الجهة الوطنية التي لا تقبل على نفسها النقصان في العلم والمعرفة لأنها مصدرهما وضعا وإنشاء وتطويرا وتجديدا وتوظيفا؛

ـ أنها الجهة الوطنية التي لقولها بين الناشئة مصداقية وموثوقية لا يعتريهما شك أو نفي؛

ـ ...

ـ ناتج:

         من المعطى السابق؛ لي للوزارة كلام ود من أجل تصحيح خطابها الذي وقفت عليه حتى تبقى صورتها العلمية في المجتمع نقية صافية تجلب العقول والقلوب، وتبهر بفصاحتها الفهوم، وتنير دياجير الجهالة بنور العلم، فتحبب القول ولا تنفر منه، وتحسن لغة الاختصاص وتربي عليها بالمثال والقدوة. وتعرب عن جدارة العلم والمعرفة بالوقائع والحجج الدامغة، وتفند بذلك ما يخالفه. وهي عندي الأجدر والأقدر بطبيعتها البحثية والعلمية والثقافية والاختصاصية أن تكون كذلك وبامتياز. لذا أرجو منها وبكل مودة وبكل حوامل صيغ الأدب والتأدب اللغوية والخلقية أن تكتب مكتوبها الذي تنشره بين موظفيها، وفي مجتمعها بدقة العارف الفاهم العالم بالاختصاص المتخصص في مجال المكتوب. وأن تدقق في المصطلحات والقوانين التي تبني عليها قراراتها ومنطوق مراسلاتها. فلها في مجتمع المعرفة موقع حساس يثير الانتباه ويجلب القراءة والافتحاص والتمحيص. ولها في ذلك عائد على المتعلم كبير على مستوى التفكير والضبط والتحرير.

ـ  لماذا الناتج:

         جاء الناتج بناء على مكتوب معمم اطلعت عليه من منطلق طالب المعرفة المريد للاستزادة من فوائدها. فإذا بي أجد منطوقه يعتريه الخلل الواضح البائن الجلي. فرمت الود تواصلا ووصالا مع الوزارة وأنا الطالب المفتقر لعلمها ومعرفتها ومناهجها. فقولها:

ـ بتجميد كل أنشطة المجلس الإقليمي للتنسيق لانتهاء صلاحيته القانونية قول ينعكس عليها سلبا كمؤسسة رسمية تهدف إلى استمرار المرفق العمومي وخدماته. فكيف لها تجميد أنشطة بنية من بنيات النظام التربوي والتكويني وترك الفراغ فيه إلى حين تجديد المجلس في السنة المقبلة؟ وهل وعت نتائج هذا التجميد على العمل المشترك لهيئة التفتيش وعلى دور المجلس في الحياة المدرسية؟ ألا يؤدي التجميد إلى تجميد الاختصاصات والأدوار وبالتالي الوظائف التي يقوم بها المجلس وعدم الاستفادة منها؟ أليس الأجدر وحسب القانون الداخلي للمجلس والمذكرة 113 بتاريخ 21 شتنبر 2004 موضوع تنظيم العمل المشترك بين هيئات التفتيش الذهاب إلى التجديد فورا بدل التجميد؟ أين الأولويات في القرارات؟

ـ العمل على تجديد المجلس الإقليمي للتنسيق برسم السنة الدراسية المقبلة بعد اكتمال تشكيل الفرق التربوية قول ينم عن الخروج عن لغة الاختصاص والقانون، وودي للوزارة يقول: إن المذكرة السابقة ( 113 ) لا تقول البتة بالفرق التربوية بل بمجموعة عمل المنطقة التربوية في تشكيل المجلس ( انظر الفقرة رقم 3.2.1. من المذكرة السابقة ). والفرق التربوية منطوق خطاب تربوي قديم تخلت عنه الوزارة. فما بالها انتكست على عقبيها؟ أفتحت دفاترها على مذكرتها القديمة ولم تحين مراجعها القانونية؟ أليس لهذا القول غير المنضبط للغة الاختصاص انعكاس على المتعلم؟ فما قول القانوني فيه حين قراءته؟.

ـ القول بالمركز والقصد به في سياق الكلام مقر المنسقية الإقليمية للتفتيش يدعو إلى استعمال لغة الاختصاص. فلا مركز هناك بل مقر.

ـ وطر ود:

         أود من الوزارة ونحن في زمن الإصلاح ودون الدخول فيما تعلم من أخطاء أن تجمع شمل مكونات هذه المنظومة وتوحدها في بوثقة الرفع من شأن مؤسستنا التعليمية المغربية بالتنسيق والتكامل والانفتاح عليها جميعها، وتحشيد الطاقات وتعبئتها من أجل الانخراط الكلي في الإصلاح. فلا فائدة لها ولا لغيرها في الصراعات الجانبية المفتعلة التي تنهك قوى الجميع وتنعكس سلبا على مؤسستنا التعليمية وعلى متعلمينا. فالحكمة تقتضي من كون الوزارة وأجهزتها الجهوية والإقليمية والمحلية هي الأساس في تدبير المنظومة التربوية أن تحتضن الجميع بنفس المسافة، وتقارب القضايا والمشاكل بتأن وروية وسعة صدر. ولها على نساء ورجال التعليم إن فعلت الدعم والمؤازرة فضلا عن الانخراط الفاعل المتفاعل. فهذه منظومتنا جميعا ومنظومة أمتنا وواجب علينا إنجاحها وتطويرها وتجديدها. ففي ذلك بناء لناشئتنا ولمستقبل بلادنا ووطننا. وبالمنظومة نكون ودونها لا نكون في مجتمع المعرفة والحضارة. ولها مني الدعاء بالتوفيق والسداد، والله المعين%

عبد العزيز قريش

عبدالله بن بيه

مفتش تربوي في تخصص اللغة الفرنسية

باقليم تارودانت

بعد الاطلاع المتأني والمتمعن على تفاصيل عمليات الافتحاص والدراسات الميدانية التي نزلتها المفتشية العامة للتربية والتكوين دون سابق اشعار لهيئة التفتيش وطنيا في الفترة الممتدة من 12 يناير 2015 الى 21 فبراير 2015 وبعد الوقوف على غياب منطق التعاقد مع الفاعلين في هذه العملية، تم تسجيل الملاحظات التالية والتي نوردها فيما يلي:

اِقرأ المزيد...
Scroll to top